کد مطلب:99888 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:115

حکمت 386











[صفحه 352]

الشرح: قد تقدم القول فی العجب و الكبر و الفخر. نبذ مما قیل فی التیه و الفخر فی الحدیث المرفوع: (ان الله قد اذهب عنكم عبیه الجاهلیه و فخرها بالاباء، الناس لادم، و آدم من تراب مومن تقی، و فاجر شقی، لینتهین اقوام یتفاخرون برجال انما هم فحم من فحم جهنم او لیكونن اهون علی الله من جعلات تدفع النتن بانفها). و من وصیته (ص) الی علی (ع): (لا فقر اشد من الجهل، و لا وحشه افحش من العجب). اتی وائل بن حجر النبی (ص) فاقطعه ارضا، و امر معاویه ان یمضی معه فیریه الارض و یعرضها علیه، و یكتبها له، فخرج مع وائل فی هاجره شاویه، و مشی خلف ناقته فاحرقته الرمضاء، فقال: اردفنی: قال: لست من ارداف الملوك، قال: فادفع الی نعلیك، قال: ما بخل یمنعنی یا بن ابی سفیان، و لكن اكره ان یبلغ اقیال الیمن انك لبست نعلی، و لكن امش فی ظل ناقتی فحسبك بذاك شرفا، و یقال: انه عاش حتی ادرك زمن معاویه فاجلسه معه علی سریره. قیل لحكیم: ما الشی ء الذی لایحسن ان یقال و ان كان حقا؟ فقال: الفخر. حبس هشام بن عبدالملك الفرزدق فی سجن خالد بن عبدالله القسری، فوفد جریر الی خالد لیشفع فیه، فقال له خالد: الا یسرك ان الله قد اخزی الفرزدق؟ فقال: ایها ا

لامیر، و الله ما احب ان یخزیه الله الا بشعری، و انما قدمت لاشفع فیه. قال: فاشفع فیه فی ملا لیكون اخزی له، فشفع فیه، فدعا به فقال: انی مطلقك بشفاعه جریر، فقال: اسیر قسری، و طلیق كلبی، فبای وجه افاخر العرب بعدها! ردنی الی السجن. ذكر اعرابی قوما فقال: ما نالوا باناملهم شیئا الا و قد وطئناه باخامص اقدامنا، و ان اقصی مناهم لادنی فعالنا. نظر رجل الی بعض ولد ابی موسی یختال فی مشیته، فقال: الا ترون مشیته؟ كان اباه خدع عمرو بن العاص. و سمع الفرزدق ابا برده یقول: كیف لااتبختر و انا ابن احد الحكمین، فقال: احدهما مائق، و الاخر فاسق، فكن ابن ایهما شئت. نظر رسول الله (ص) الی ابی دجانه و هو یتبختر بین الصفین، فقال: (ان هذه مشیه یبغضها الله الا فی هذا الموطن). لما بلغ الحسن بن علی (ع) قول معاویه: اذا لم یكن الهاشمی جوادا و الاموی حلیما و العوامی شجاعا و المخزومی تیاها لم یشبهوا آبائهم، فقال: انه و الله ما اراد بها النصیحه، و لكن اراد ان یفنی بنوهاشم ما فی ایدیهم فیحتاجوا الیه، و ان یشجع بنوالعوام فیقتلوا، و ان یتیه بنو مخزوم فیمقتوا، و ان یحلم بنوامیه فیحبهم الناس. كان قاضی القضاه محمد بن ابی الشوارب الاموی تائها، فهجاه عبد

الاعلی البصری فقال: انی رایت محمدا متشاوسا مستصغرا لجمیع هذی الناس و یقول لما ان تنفس خالیا نفسا له یعلو علی الانفاس ویح الخلافه فی جوانب لحیتی تستن دون لحی بنی العباس! بعض الامویه: اذا تائه من عبد شمس رایته یتیه فرشحه لكل عظیم و ان تاه تیاه سواه فانه یتیه لحمق او یتیه للوم لبعض الامویه ایضا: السنا بنی مروان كیف تبدلت بنا الحال او دارت علینا الدوائر! اذا ولد المولود منا تهللت له الارض و اهتزت الیه المنابر بعض التیاهین: اتیه علی انس البلاد و جنها و لو لم اجد خلقا اتیه علی نفسی اتیه فلا ادری من التیه من انا سوی ما یقول الناس فی و فی جنسی فان زعموا انی من الانس مثلهم فما لی عیب غیر انی من الانس بعض العلویه: لقد نازعتنا من قریش عصابه یمط خدود و امتداد اصابع فلما تنازعنا الفخار قضی لنا علیهم بما نهوی نداء الصوامع ترانا سكوتا و الشهید بفضلنا علیهم اذان الناس فی كل جامع بان رسول الله لا شك جدنا و ان بنیه كالنجوم الطوالع كان عماره بن حمزه بن میمون مولی بنی العباس مثلا فی التیه، حق قیل: اتیه من عماره. و كان یتولی دواوین السفاح و المنصور، و كان اذا اخطا مضی علی خ

طئه تكبرا عن الرجوع، و یقول: نقض و ابرام فی حاله واحده، الاصرار علی الخطا اهون من ذلك. و افتخرت ام سلمه المخزومیه امراه السفاح ذات لیله بقومها علی السفاح، و بنومخزوم یضرب بهم المثل فی الكبر و التیه، فقال: انا احضرك الساعه علی غیر اهبه مولی من موالی لیس فی اهلك مثله، فارسل الی عماره، و امر الرسول ان یعجله عن تغییر زیه، فجاء علی الحال التی وجده علیها الرسول فی ثیاب ممسكه مزرره بالذهب، و قد غلف لحیته بالغالیه حتی قامت، فرمی الیه السفاح بمدهن ذهب مملوء غالیه، فلم یلتفت الیه، و قال: هل تری لها فی لحیته موضعا؟ فاخرجت ام سلمه عقدا لها ثمینا، و امرت خادما ان یضعه بین یدیه، فقام و تركه، فامرت الخادم ان یتبعه به، و یقول: انها تسالك قبوله، فقال للخادم: هو لك، فانصرف بالعقد الیها، فاعطت الخادم فكاكه عشره آلاف دینار، و استرجعته، و عجبت من نفس عماره، و كان عماره لا یذل للخلفاء و هم موالیه و یتیه علیهم. نظر رجل الی المهدی و یده فی ید عماره، و هما یمشیان، فقال: یا امیرالمومنین من هذا؟ قال: هذا اخی، و ابن عمی عماره بن حمزه، فلما ولی الرجل ذكر المهدی الكلمه كالممازح لعماره، فقال عماره: و الله لقد انتظرت ان تقول: مولای فانفض ی

دی من یدك، فتبسم المهدی. و كان ابوالربیع الغنوی اعرابیا جافیا تیاها شدید الكبر، قال ابوالعباس المبرد فی الكامل: فذكر الجاحظ انه اتاه و معه رجل هاشمی، قال: فنادیت ابوالربیع هنا؟ فخرج الی و هو یقول: خرج الیك رجل اكرم الناس، فلما رای الهاشمی استحیا و قال: اكرم الناس ردیفا، و اشرفهم حلیفا- اراد بذلك ابا مرثد الغنوی، لانه كان ردیف رسول الله (ص) و حلیف ابی بكر- قال: حدثنا ساعه ثم نهض الهاشمی فقلت له: من خیر الخلق؟ قال: الناس و الله، قلت: من خیر الناس؟ قال: العرب و الله، قلت: فمن خیر العرب؟ قال: مضر و الله، قلت: فمن خیر مضر؟ قال: قیس و الله، قلت: فمن خیر قیس؟ قال: یعصر و الله، قلت: فمن خیر یعصر، قال: غنی و الله، قلت: فمن خیر غنی؟ قال: المخاطب لك و الله، قلت: فانت خیر الناس؟ قال: ای و الله، قلت: ایسرك ان تكون تحتك ابنه یزید بن المهلب؟ قال: لا و الله، قلت: و لك الف دینار، قال لا و الله، قلت: فالفا دینار، قال: لا و الله قلت: و لك الجنه، قال: فاطرق ثم قال: علی الا تلد منی، ثم انشد: تابی لیعصر اعراق مهذبه من ان تناسب قوما غیر اكفاء فان یكن ذاك حتما لا مرد له فاذكر حذیف فانی غیر اباء اراد حذیفه بن بدر الفزاری، و

كان سید قیس فی زمانه. رای عمر رجلا یمشی مرخیا یدیه، طارحا رجلیه، یتبختر، فقال له: دع هذه المشیه، فقال: ما اطیق فجلده ثم خلاه فترك التبختر فقال عمر اذا لم اجلد فی هذا ففیم اجلد، فجائه الرجل بعد ذلك فقال: جزاك الله یا امیرالمومنین خیرا، ان كان الا شیطانا سلط علی فاذهبه الله بك.


صفحه 352.